التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 06:49 ص , بتوقيت القاهرة

لماذا يسعى "السيسي" لربط "إثيوبيا ومصر والسودان" بمصالح ثابتة؟

 الرئيس السيسي نجح في إزالة الخلافات


إنشاء مستشفى مصري في إثيوبيا


الكنيسة المصرية لها دور إيجابي في تطوير العلاقات


 مجدي يعقوب يجري عمليات في إثيوبيا


وفد من رجال الأعمال المصريين يزور أديس أبابا قريباً


 


 


قال السفير أبو بكر حفني، سفير مصر في إثيوبيا، إن العلاقات المصرية الإثيوبية لها اكثر من بُعد منها الاستراتيجي وقصير ومتوسط المدي ، موضحاً أن ربط مصالح السودان ومصر وإثيوبيا مع بعض كما تحدث الرئيس عبدالفتاح السيسي يجب أن تكون الدول الثلاث كتلة واحدة .


وأضاف "حفني" في تصريحات للوفد الاعلامي المصري في مقر السفارة المصرية بأديس أبابا، أننا يجب أن نعمل علي ربط مصالح الدول الثلاث اقتصادياً ومصالح ثابتة وان يكون الانفصال بينهم أمر مستحيل .


وأوضح السفير المصري، بأنه لتنفيذ ذلك يتم العمل لتنفيذ طريق (القاهرة - كيب تاون) الذي سوف يمر علي السودان وإثيوبيا ، ومشروع الربط النهري بين البحر المتوسط وبحيرة فيكتوريا والذي تتبناه الكوميسا ، وهو مشروع مهم جداً وهناك خبير بلجيكي تم الاتفاق معه من قبل الكوميسا للاشراف علي هذا المشروع المهم .


وقال السفير المصري ان شركة السويدي المصرية تقدمت بعرض لإنشاء منطقة صناعية مصرية في اديس أبابا باستثمارات 120 مليون دولار ، وهذا المشروع مهم جداً لجذب عدد كبير من رجال الاعمال المصريين خلال الفترة المقبلة، مضيفاً أن شركة السويدي ستقوم بتسويق تلك المنطقة الصناعية وهناك صناعات دوائية والتصنيع الزراعي ومجالات اخري .


واشار السفير المصري الي ان رئيس وزراء اثيوبيا هايلي ماريام ديسالين التقي بعدد من رجال الاعمال المصريين خلال زيارته الاخيرة للقاهرة بمقر قصر القبة ، واكد انه متبني مشروع اقامة المنطقة الصناعية وسوف اعمل خلال الفترة المقبلة علي اقامته .


وأكد أن هناك مشروع اخر تقدمت به شركة السويدي لإقامة محطة كهرباء من الرياح بقوة 100 ميجا وات .


وقال "حفني"، إن مصر وإثيوبيا وقعتا اتفاقية عام 2014 لإنشاء مزرعة مصرية في اثيوبيا وتم الاتفاق علي تفعيل هذه الاتفاقية هذا العام وستقوم وزارة الزراعة المصرية ستقوم بزيارة اثيوبيا اول شهر فبراير لبدء تنفيذ هذا المشروع .


وأشار إلى أن رئيس الوزراء الاثيوبي طالب رجال الأعمال المصريين بتفعيل مجلس الاعمال المشترك بصورة كبيرة خلال الفترة المقبلة.


وكشف "حفني" أنه سيتم خلال الفترة المقبلة تصدير الأسمدة المصرية الي اثيوبيا عبر أحدي الشركات المصرية، مضيفاً : "حجم التبادل التجاري حاليا بين البلدين لا يتجاوز 170 مليون دولار ، ويبلغ حجم الاستثمارات المصرية في اثيوبيا حوالي 750 مليون دولار.


وقال السفير المصري إن أغلب هذه الاستثمارات المصرية ممثلة في شركة السويدي التي تمتلك مصنعاً للكابلات منذ اكثر من 15 سنة ويتمتعون بسمة ممتازة ، كما يوجد ايضا استثمارات لشركة المقاولون العرب في اطار مشروع طريق القاهرة كيب تاون .


وأشار إلى ان الاستثمارات الصينية هي الأكبر في اثيوبيا لان اغلبه اقتصاد دولة وليس قطاع خاص فقط وياتي في المركز الثاني الاستثمارات التركية التي تبلغ حوالي 4 مليار دولار خاصة في مجال الغزل والنسيج والزهور والتي تستوردها مصر ولكن ليس بطريقة مباشرة من اثيوبيا ولكن عن طريق هولندا .


وأكد "حفني" علي أهمية رؤية الرئيس السيسي بربط اثيوبيا ومصر والسودان بمصالح ثابته وان يكونا كتلة اقتصادية واحدة .


وقال إن موضوع انشاء صندوق لتمويل مشروعات البنية التحتية بين مصر والسودان وإثيوبيا تم طرحه في القمة الثلاثية بشرم الشيخ عام 2015 وسيتم خلال الفترة المقبلة بداية تفعيل هذا الصندوق .


وأوضح أن العلاقات المصرية- الإثيوبية مرت خلال عام 2016 بفترة "من سوء الفهم" خاصة بعد توجيه اتهامات إثيوبية لمصر بمحاولة زعزعة استقرارها، مشيراً إلى دور القيادة السياسية والتي نجحت في إزالة سوء الفهم، وهو نجاح يحسب للرئيس السيسي ووزارة الخارجية المصرية بعد أن وصلنا الي عقد اللجنة الرئاسية المشتركة بين البلدين .


وقال حفني انه يتم حاليا التشاور بين البلدين لإنشاء مستشفي مصر في اثيوبيا ، وهناك وفد من رجال الاعمال المصريين سيزور اثيوبيا قريباً لبحث اقامة استثمارات في مجال الأدوية بعد السمعة الطيبة للدواء المصري في اديس ابابا لانه افضل كمنتج وأفضل كسعر من مثيلة .


واضاف ان مصر تقدم الكثير من المنح لاثيوبيا في الكثير مِن المجالات في الزراعة والري والتعليم ومجالات اخري، مشيراً الي ان مصر بصدد انشاء مزرعة حيوانية في اثيوبيا وايفاد أطباء مصريين للتثمين .


وفيما يتعلق بعلاقة مصر بالاتحاد الافريقي أشار السفير المصري الي ان مصر في عام 2013 تعرضت لتعليق العضوية في الاتحاد الافريقي ، وفِي عام 2014 عادت مصر مرة اخري الي الاتحاد ، وعام 2016 أصبحت مصر عضو في مجلس السلم والأمن الافريقي لمدة 3 سنوات ، وفِي عام 2018 حصلنا علي رئاسة الاتحاد الافريقي باجماع الدول الافريقية وذلك لعام 2019.


وقال ان الدولة المصرية بقيادة الرئيس السيسي تعمل وفقاً لاستراتيجية ممنهجة بهدف تعزيز علاقة مصر بالقارة الافريقية وعودتها بقوة مرة اخري للقارة وهذه المحطات مهمة وصولا لانتخاب مصر بالإجماع في 2019 ، خاصة أكثر من 20 سنة بعدت فيها مصر عن افريقيا وأصبح تواجدها شبه منعدم . وقال ان العمق الاستراتيجي لمصر هو القارة الافريقية وتعمل مصر علي تقوية علاقاتها بكافة الدول الافريقية ، وهو دور مطلوب من الافارقة قبل الرغبة المصرية . 


وحول رؤية مصر للإصلاح الهيكلي للاتحاد الافريقي أشار السفير ابوبكر حفني الي ان الرئيس السيسي قام بمداخلة خلال الجلسة الافتتاحية للقمة لبحث هذا الشأن والرؤية المصرية الخاصة بضرورة المشاركة بتحمل الإعباء من كافة الدول بالاتحاد الافريقي وضرورة إعطاء دور لكل لجان الاتحاد وصولا الي القمة دون الانفراد بالقرار .


وحول أسباب عدم الاتفاق علي التقرير الاستهلالي حتي هذه اللحظات بالرغم من صدوره في مارس الماضي ، أوضح السفير المصري في اثيوبيا أن الخلاف حول عدد من المرجعيات التي يكون العمل علي اساسها وهي أمور فنية في المقام الاول ، موضحاً ان القادة الثلاثة قرروا حل هذه الخلافات خلال شهر .


وأكد السفير المصري انه من حق اثيوبيا ومن واجبها تحقيق التنمية للشعب الاثيوبي ومن دورنا مساندتها في ذلك ولكن دون الأضرار بِنَا .


وحول مدي التزام اثيوبيا بما تم الاتفاق عليه في القمة الثلاثية ، قال حفنى، ان الاتفاق تم علي أعلي مستوي بين قادة الدول الثلاث ونأمل ان يكون بنهاية هذا الشهر مخرج لحل كل القضايا الفنية العالقة ، مؤكدا انه لن يكون في صالح الدول الثلاث ان يتم الملء دون الالتزام بالدراسات اللازمة .


وأشار الي ان الكرة الان في ملعب الدول الثلاث للوصول الي حل يرضي الأطراف الثلاثة. وقال إن مصر تتعاون مع اثيوبيا في عدد من المجالات يأتي علي رأسها مجال الصحة والدول ، لافتاً الي ان أطباءمصريين عالميين يأتون الي اثيوبيا لإجراء عمليات جراحية وعمليات الكشف الطبي علي مواطنيين إثيوبيين، مؤكداً ان الجانب الاثيوبي يثق في المنظومة الطبية والأدوية


وأشاد حفني بدور الكنيسة المصرية في توطيد العلاقات المصرية الاثيوبية كما ان الوكالة المصرية للتنمية تلعب دورا كبيرا في توطيد العلاقات بين البلدين


وقال إن جراح القلب المصري العالمي الدكتور مجدي يعقوب وأطباء مركزه يقومون بزيارة اثيوبيا عدة مرات سنوياً لإجراء عمليات في اثيوبيا تقترب من 55 الي 70 عملية خلال تواجدهم في اثيوبيا، والحالات الصعبة يتم إرسالها الي مركز مجدي يعقوب في اسوان، مشيراً إلي وجود بعثات لأطباء مصريين في أمريكا مثل الدكتور كمال ابراهيم احد اكبر اساتذة جراحة المخ والأعصاب في العالم حيث تم انشاء وحدة لعلاج التواء العمود الفقري في اثيوبيا، كما ان مركز الكلي الرئيسي في اثيوبيا يديره فريق طبي مصري، كاشفاً عن انه يتم حاليا دراسة انشاء مستشفي مصري في اثيوبيا.


فيديو.. سفير إثيوبيا بالقاهرة: لا يمكن لأحد أن يوقف تدفق نهر النيل